الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط


الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته.

اختيار هذا الخط

الفتاوى (5739) الترتيب الحالي:

  • الجمع بين قيام الليل وصلاة الحاجة أكمل في الحصول على المراد

    أولا أحب أن أوجه شكري إلى إدارة وكل العاملين على هذا الصرح الإلكتروني العظيم: أنا مقبل على امتحانات فصلية في المدرسة وأعرف أن التوفيق بيد الله وحده, وقد سمعت عن دعوة قيام الليل أنها مستجابة ـ ولي تجربة سابقة معها وكانت الدعوة مستجابة بحمد الله ـ وقبل.. .. المزيد

  • لا تحمل نفس إثم نفس أخرى

    الناس يرونني سلفيا ملتحيا ملتزما وفي خلواتي كحال القائل: وكنت امرءا من جند إبليس فارتقى بي الحال حتى صار إبليس من جندي فإن مات قبلي كنتُ أحسن بعده أمورًا ليس يحسنها بعدي ـ دخلت على مواقع جنسية، ولكن الطامة أنني وقعت في شات جنسي مع مجموعة من الملاحدة.. .. المزيد

  • الخوف من النفاق وعدم القنوط من رحمة الله تعالى

    أولا أريد أن أشكركم على هذا الموقع الرائع الذي أسعفني في عديد المرات في الرد على الشبهات، و في تخريج الأحاديث و التفسير جزاكم الله عنا خيرا و جعله الله في ميزان حسناتكم. مشكلتي التي لم أجد لها حلا منذ مدة هي حرماني من صلاة الفجر في وقتها.قلت ربما هي.. .. المزيد

  • بين مجاهدة النفس والتوكل

    كيف نجمع بين مجاهدة النفس والتوكل على الله؟ حيث إن التوكل على الله هو التبرؤ من حول العبد وقوته وعدم الاتكال على النفس، لأنها ضعيفة وكما في الحديث: ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ـ ودعاء يوسف عليه السلام: وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن... .. المزيد

  • التوبة مقبولة بشروطها

    أشكر حضراتكم على إتاحة هذه الفرصة لنا لنشكو إليكم همومنا ونأخذ النصيحة منكم: أنا فتاة خطبت لشاب ملتزم وارتكبت ذنبا، وهو أنني أثناء فترة الخطوبة تعرفت على شاب وتكلمت معه في أشياء لا يجوز الكلام عنها إلا مع الزوج، أعرف أن هذا من الخطأ الكبير والذنب العظيم،.. .. المزيد

  • من تمام التوبة وحسنها

    سؤالي كالتالي: كنت مساعدا لصديقي في أحد مواقعه للأفلام الأجنبية و كان هو مالكه و كنت فقط أساعده، و أنا تبت إلى الله و ندمت ندما شديدا و ابتعدت عن هذا الصديق، ولكن أخاف هل لا زالت لي سيئات جارية مع العلم أن هذه الأفلام تحوي مشاهد سيئة و أقوال كفرية، هل.. .. المزيد

  • الحلال الطيب خير من الخبيث ولو كثر

    أعمل لدى منظمة أمريكية كبير ضباط ماليين. إلا أنني لست مرتاحا في عملي حيث يكثر الفساد المالي والأخلاقي من سرقات وغش في المبيعات، وانحلال أخلاقي. وجدت وظيفة أقل في منظمة أخرى بمرتب أقل ولكنني عملت قبل ذلك معهم حيث يمتازون بالدقة وعدم موالاة المفسدين ... .. المزيد

  • هل يبتلى الولد في الدنيا بمعاصي الوالدين؟

    هل يبتلى الولد في الدنيا بمعاصي الوالدين؟.. .. المزيد

  • البغي على الناس مما تعجل به العقوبة في الدنيا

    ما حكم مستأجر لغرفة داخل شقة استعان بشهود زور ليستولي على باقي الشقة وقام بإلقاء أغراض المستأجر الآخر في منور البيت وقام بضربه وضرب أصحاب البيت مستعينا بشهود الزور، وهم من المستأجرين وهدد بكسر رجل من يحاول دخول الشقة مع العلم أن المستأجر المغتصب نتيجة.. .. المزيد

  • الخير في لزوم الاستقامة والحذر من الاغترار بالكرامة

    بسم الله الرحمن الرحيم ذات مرة كنت أستمع إلى القرآن، وبعدها ذهبت لكي أنام، بعدها سمعت أمي تقول لي: أغلق نور الهاتف، فقلت لها ليس معي هاتف، ولما استيقظت رأيت نورا يخرج من جزء من جسمي، و أمي رأته معي، وظل لمدة 5 دقائق واختفى، وكان قويا وأبيض وناصعا جدا... .. المزيد

  • المسلم الذي يقترف المعصية في الخلوة هل يشمله وعيد منتهك المحارم

    مع أنّي محافظٌ على الصّلاة وبعض الطّاعات إلّا أنّي إذا اختليت مع نفسي وتيسّرت لي معصية أواقعها على الفور. والسؤال: هل أكون من بين من خلطوا عملا صالحا وآخر سيّئا،أم أنّ أعمالي الصالحة تحبط لقوله صلّى الله عليه وسلّم: ولكنّهم قومٌ إذا خلو بمحارم الله.. .. المزيد

  • من شروط صحة التوبة رد المظالم

    رد المظالم إن كان عند التائب مظالم للناس من دم، أو مال، أو عرض، أو استحلالهم منها، لا أفهم معنى هذه العبارة, فكيف تكون رد المظالم في العرض؟.. .. المزيد

  • كل استعانة لا تكون بالله فهي خذلان وذل

    قرأت لابن القيم في كتاب أسرار الصلاة عبارة(فكل عبادة لا تكون لله وبالله فهي باطلة مضمحلة، وكل استعانة تكون بالله وحده فهي خذلانٌ وذل) ما معنى قوله( كل استعانة تكون بالله وحده فهي خذلانٌ وذل)؟.. .. المزيد

  • نصائح لمن أراد أن يتخلص من المعصية ويسير على درب الإيمان

    أنا شاب عمري 16 ملتزم منذ سنة ونصف تقريبا وأصلي وأقرأ القرآن ومشكلتي العادة السرية والمواقع الإباحية غير أنني وعمري 13 عاما وقعت في اللواط ـ والعياذ بالله ـ واعترفت لأبي بهذا الذنب وكنت في هذا السن لا أعرف أنه حرام وأنه من الكبائر وعندما أدركت ذلك ندمت.. .. المزيد

  • لا تُترك الطاعة خوفا من الرياء

    أنا فتاة في 18 من عمري نويت أن أحفظ كتاب الله ولله الحمد، والآن حفظت سورة البقرة وآل عمران ولكن المشكلة أنني كثيرة التعمق في مسألة الرياء، لأنني قرأت الكثير عنها فعندما أحس أن عملا فيه مقدار حبة من خردل رياء أتوقف بسرعة وأراجع نفسي لدرجة أنني اتفقت مع.. .. المزيد

بحث عن فتوى

يمكنك البحث عن الفتوى من خلال البريد الإلكتروني